السبت، 7 يونيو 2014

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى السادس من شهر يونيو الجارى على طرح أول عامل مضاد لمرض الهيموفيليا

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى السادس من شهر يونيو الجارى على طرح أول عامل مضاد لمرض الهيموفيليا "أ"، وذلك لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بالمرض، ويعرف العقار الجديد باسم "Eloctate"، وهو من إنتاج شركة "Biogen Idec" الأمريكية المتخصصة فى مجال التكنولوجيا الحيوية.

ويحتوى العقار الجديد على عامل التجلط رقم 8 "Coagulation Factor VIII"، وهو مرتبط ببروتين يدعى "Fc" الموجود بالأجسام المضادة، حيث يساهم ذلك فى زيادة المدة التى يمكثها عامل التجلط داخل الدم، وبالتالى تقل جرعات الدواء التى يحصل عليها المرضى عن طريق الحقن.

وتم التأكد من فاعلية وآمان عقار "Eloctate" من خلال خضوع 164 شخصاً من مرضى الهيموفيليا "أ" إلى التجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث أثبت فاعلية العلاج الجديد فى الحد من نوبات النزيف التى تصيب المرضى، وكذلك الوقاية منها، وكما ثبت دوره فى إيقاف النزيف أثناء وبعد الخضوع للعمليات الجراحية.

ويعد مرض الهيموفيليا "أ" أحد الأمراض الوراثية الناجمة عن نقص عامل التجلط رقم 8، وهى تصيب الذكور بشكل أكثر شيوعا، ويعانى المرضى من نوبات نزيف خطيرة، وخاصة داخل المفاصل، وهو ما قد يؤدى إلى تدميرها بشدة مع مرور الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق