السبت، 16 أغسطس 2014

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس استخدام عقار الأفاستين "bevacizumab"، والذى يحتوى على المادة الفعالة " bevacizumab"، لعلاج المراحل المتقدمة والعنيفة من مرض سرطان عنق الرحم،


أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أمس استخدام عقار الأفاستين "bevacizumab"، والذى يحتوى على المادة الفعالة " bevacizumab"، لعلاج المراحل المتقدمة والعنيفة من مرض سرطان عنق الرحم، والذى ينجم عادة جراء الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى " HPV" الذى ينتقل عبر الاتصال الجنسى.

ويعمل عقار الأفاستين عن طريق تثبيط وإيقاف عمل الأوعية الدموية التى تغذى الخلايا السرطانية الجديدة ومنع إمدادها بالدم، واشترطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن يستخدم المرضى بجانب هذا الدواء خليطاً من العقاقير الكيماوية " paclitaxel " و" cisplatin " أو عقار " paclitaxel " وعقار " topotecan".
ويعد أفاستين هو العقار الأول الذى يتم التصديق عليه لعلاج المراحل المتقدمة والمتطورة من سرطان عنق الرحم منذ عام 2006، حيث تم اعتماد استخدام عقار " topotecan " و" cisplatin" لعلاج هذا الورم الخطير.
وتم التأكد من فاعلية وآمان عقار الأفاستين بعد خضوع 452 شخصاً من المصابين بسرطان عنق الرحم فى المراحل المتأخرة لواحدة من التجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، وزادت بشكل نظرى المدة التى ظل فيها المرضى على قيد الحياة .
ومن أبرز الآثار الجانبية التى عانى منها المرضى جراء تناول عقار الأفاستين: الإعياء والحد من الشهية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الجلوكوز بالدم والصداع وانخفاض الوزن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق