الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

اسباب الاصابة بالفشل الكلوى

يعتبر الفشل الكلوى الحاد تحديا كبيرا للمرضى والأطباء من أجل تغيير المفهوم القديم فى علاج الفشل الكلوى، ومع علاجه بالطريقة المثلى يمكن أن يشفى المريض تماماً.
وكما يقول الدكتور محمد عبد الرازق استشارى الأمراض الباطنية والقلب بجامعة المنصورة، إن فقدان 50% من وظائف الكلى يمثل خطورة على صحة الإنسان تماماً مثل الأزمة القلبية الحادة، وعندها تبدأ ظهور الأعراض على المريض وتكون مؤشرا خطرا على صحة الكلى عند المريض، ومنها قلة إفراز البول وزيادة الوزن وتورم وجه وقدمى المريض، مع فقدان الشهية للأكل أو القىء المستمر مع التغير فى السلوك اليومى للمريض.
ويضيف أن للفشل الكلوى الحاد أسباب كثيرة من الأسباب الكلوية وغير الكلوية، مثل التهابات الكلى الحادة مع التهابات مجرى البول أو انسداد الحالبين عقب بعض الجراحات، وما قد يصاحبها من جفاف أو نزيف دموى، وتضخم البروستاتا، واحتباس البول، والاستعمال الخاطىء للأدوية والمسكنات ومع بعض الأدوية المعالجة للأورام.
ويوضح استشارى الأمراض الباطنية، أنه توجد مضاعفات لبعض الأمراض تؤثر على الكلى ومنها حدوث هبوط بالقلب، والفشل الكبدى والكثير من الأمراض المناعية، لذا يجب على المريض الإسراع فى طلب العلاج لتجنب المضاعفات التى قد تودى بحياته، فتكون نسب الوفيات فى هذه الحالة أعلى بكثير من الفشل الكلوى المزمن.
ولتفادى ذلك يجب الإسراع فى إجراء التحاليل الطبية والفحوصات الإشعاعية، مع عدم التأخر فى إجراء الغسيل الكلوى اليومى إذا لزم، والذى عادة يتم بعدد قليل من الساعات وبعدد قليل من الجلسات، ويعود بعدها المريض سليماً معافاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق