الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

وقع كل من الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس والدكتور أحمد عماد عميد كلية الطب بالجامعة بروتوكول تعاون مع القائم بأعمال السفير الصينى فى المجال الطبى بهدف إنشاء أول وحدة متخصصة فى تشخيص أمراض الجهاز الهضمى والمرىء.

وافتتح الجانبان فور انتهاء مراسم حفل التوقيع مركز الكفراوى لكبسولة الأمعاء والمتخصص فى تشخيص حالات المرىء والجهاز الهضمى بمستشفى عين شمس الجامعى بحضور كل من الدكتور أحمد عماد عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، والدكتور محمد حسن مدير مستشفيات الجامعة، والدكتور أحمد عزيز مدير مستشفى عين شمس الجامعى، ونخبة من الأساتذة المتخصصين فى أمراض الجهاز الهضمى والمرىء.

وتتمثل التكنولوجيا التى تقوم عليها الوحدة المتخصصة لتشخيص حالات المرىء، فى كبسولة لا يزيد طولها على 2سم موصله بجهاز إلكترونى يقوم بتسجيل نسبه الحموضة فى المرىء على مدار 48 ساعة متواصلة ليقوم بعدها بتفريغ المعلومات وتحليلها عبر برنامج توكنولوجى يحدد بدقه متناهية سبب وأوقات وفترات حدوث ازدياد نسبة الحموضة بالمرىء.

وتقوم الكبسولات الإلكترونية بالتصوير لكافة التفاصيل الدقيقة للأمعاء، بما يمكن تشخيص العديد من أمراض الجهاز الهضمى دون اللجوء إلى عمل تدخل عبر الطرق المعدولة (المنظار).

وأكد الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس على أن القطاع الطبى من أقوى القطاعات الموجودة بالجامعة فى إطار منظومة النجاح المتكاملة على أرض الواقع والخدمات العلاجية المقدمة للمرضى من مختلف الفئات.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس خلال احتفالية افتتاح مركز كبسولة الكفراوى، أنه يوجد 8 مستشفيات بالجامعة شهدت أعمال تطوير مختلفة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن مستشفى الدمرداش شهدت أكثر من 22 افتتاح خلال سنة ونص.

وأشار عيسى، أن التعاون مع دولة عظمى كالصين ودولة إقليمية ضخمة كمصر ستشكل بداية ضخمة تتيح العديد من فرص التعاون فى مختلف المجالات، قائلا: "نحن قادمون على عصر الصين ستشكل فيه إحدى القوى العظمى ولدينا مجالات عديدة فى التعاون مع دولة كبرى كالصين".

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عماد عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أن كلية الطب بالجامعة دخلت ضمن ال 300 الأوائل لكليات الطب المصنفة على مستوى العالم، مضيفا إلى أن الكلية بصدد اقتطاع مبالغ من الدراسات العليا لدعم الأبحاث العلمية المنشورة دوليا.

وأضاف عميد كلية الطب بجامعة عين شمس أن نسبة المركز لاسم الكفراوى تخليدا لمجهودات عميد الكلية السابق الدكتور ممدوح الكفراوى، قائلا: "الكفراوى هو من بدأ شرارة التطوير على مستوى كلية الطب بالجامعة".

وأشار الدكتور أحمد مؤنس مدير مركز الكفراوى لكبسولات الأمعاء بمستشفى عين شمس الجامعى التابعة لجامعة عين شمس، أن كبسولة المعدة مزودة ببطاريات تعمل ل 9 ساعات مزودة بكاميرا يبتلعها المريض تعمل على التقاط 160 ألف صورة خلال 8 ساعات.

وأضاف مدير مركز الكفراوى لكبسولات الأمعاء بمستشفى عين شمس الجامعى فى تصريحات صحفية، أن المريض يرتدى جاكيت يضم مستقبلات ليتم تفريغ الإشارات من خلال وضعه على الجهاز بعد 48 ساعة ليتم بعد ذلك تشخيص المرض.

وأوضح مؤنس، أن المركز تلقى 300 كبسولة واجهزة طبية كمنحة مجانية من الصين للجامعة بقيمة تبلغ مليون و 800 ألف جنيه، موضحا أن الكبسولات تستخدم لتشخيص المرضى المصابين بإسهال غير معروف السبب وأنيميا وآلام البطن غير المعروفة، وكبسولات لتشخيص مرضى ارتجاع المرىء.

وأكد مؤنس أن هذه الخدمة ستقدم مجاناً دون أى مقابل لغير القادرين كمساهمة من كليه الطب فى إطار مسئوليتها نحو المجتمع والمواطن البسيط.

واستطرد مؤنس أن جهاز كبسولات الأمعاء سيساهم بجزء كبير فى الأبحاث العلمية لتشخيص أمراض الأمعاء والجهاز الهضمى وارتجاع المرىء، لافتا إلى أن الوحدة ستكون أول مركز إقليمى يتلقى المتدربين على مستوى أفريقيا.


مدير مركز الكفراوى: كبسولة المعدة تلتقط 160 ألف صورة خلال 8 ساعات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق