الجمعة، 8 مايو 2015

أعلن الأستاذ الدكتور/ حسين عيسى – رئيس جامعة عين شمس توصيات المؤتمر العلمى الرابع للجامعة تحت عنوان (نحو منظومة وطنية للابتكار: مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل )

أعلن الأستاذ الدكتور/ حسين عيسى – رئيس جامعة عين شمس توصيات المؤتمر العلمى الرابع للجامعة تحت عنوان (نحو منظومة وطنية للابتكار: مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل ) والذى دارت فعالياته خلال الفترة من 27- 29 ابريل 2015 بقاعة المؤتمرات الكبرى بدار الضيافة، وذلك خلال احتفال الجامعة بعيد العلم الخامس والستون يوم الخميس الموافق 30/ 4/ 2015 .
ومن جانبه أوضح الأستاذ الدكتور/ على عبد العزيز – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر عام المؤتمر ، أن فعاليات المؤتمر قد شهدت عرض 20 بحثاً ودارسة ، و37 ورقة عمل تناولت أهداف المؤتمر ومحاوره المختلفة ، كما شهدت أيضا مشاركة متميزة من جانب العديد من الباحثين والخبراء من دول السعودية والبحرين وعمان والجزائر وايطاليا وأمريكا وألمانيا والسويد وانجلترا .
وأضاف سيادته أن من أبرز توصيات المؤتمر ، التأكيد على ضرورة ما يلى :
·        إصدار قانون لدعم الابتكار ينظم طبيعة العلاقات بين مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى من جهة، والقطاع الصناعي والتجارى والخدمى والتنموى من جهة أخرى.
·        إصدار قانون للملكية الصناعية في البحث العلمى يسمح للباحثين الجامعيين العاملين في مشاريع بحثية ممولة من الدولة بالاحتفاظ بحقوق الملكية الصناعية .
·        وضع نظام للتحفيز الضريبي والمالي للقطاع الخاص والعام للاستثمار في البحث والتطوير ، وإدخال التكنولوجيا الحديثة في كل قطاعات الإنتاج والخدمات.
·        التوسع فى إنشاء مجالات وبرامج بينية ومتعددة التخصصات فى العلوم المتقدمة وعلوم المستقبل التى أدت إلى تحقيق تقدم اقتصادى وتكنولوجى غير مسبوق.
·        طرح مبادرات وطنية لبناء القدرات العلمية والتكنولوجية الوطنية في مجالات محددة وفق أولويات مدروسة من خلال تحقيق تحالفات مؤسسية استراتيجية بين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ومنظومة الهيئات والمراكز العلمية البحثية، ومنظومة المؤسسات الإنتاجية التكنولوجية، والمؤسسات الوسيطة والداعمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق