الثلاثاء، 3 فبراير 2015

ندوة حول سبل تفعيل المجلس العلمى لجامعة عين شمس

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة حلقة نقاشية تحت عنوان " سبل تفعيل المجلس العلمى بجامعة عين شمس " ، وذلك يوم الإربعاء الماضى الموافق 21/ 1/ 2015 ،
وقد أدار الحلقة الأستاذ الدكتور/ على عبد العزيز على – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، وحضرها مجموعة من السادة عمداء ووكلاء كليات ومعاهد الجامعة ونخبة متميزة من السادة أضعاء هيئة التدريس بمختلف التخصصات العلمية .
وقد أوضح أ.د/ على عبد العزيز على – أن قار إنشاء المجلس العلمى للجامعة جاء ضمن الاهداف الاستراتيجية للجامعة فى خطتها الاستراتيجية 2012 / 2017 ، وقد وافق مجلس الجامعة على قرار إنشائه فى جلسته المنعقدة بتاريخ 23 / 9/ 2013 ، مضيفاً أنه الجامعة قد رأت ضرورة مسايرة الطموحات البحثية المحلية والإقليمية والعالمية وما يتطلبه ذلك من تطوير لبرامج الدراسات اعلليا وبعض برامج الدرجة الجامعية الأولى أيضاً وما يستتبعه ذلك من تجهيزات للمعامل الطلابية والبحثية .
كما أكد سيادته أن الهدف الأساسى من إنشاء المجلس اعللمى هو محاولة التقريب بين المجالات البحثية المتمايزة بالجامعة وتشجيع البحثو البينية التشاركية بين أقسام الكلية الواحدة وأيضا بين كليات الجامعة المختلفة ، مضيفا أننا لا زلنا حتى الان نفتقد ثقافة العمل الجماعى " Team Work " وهو ما سبب تأخرنا عن اللحاق بركب التطور العلمى والبحثى العالمى رغم أننا نمتلك الجدارات والإمكانيات المؤهلة لذلك .
وقد قام السادة أعضاء هيئة التدريس الحضور بطرح مقترحاتهم وأرائهم نحو سبل التفعيل الممكنة للمجلس العلمى من خلال ما يلى :
     -   إعداة هيكلة الخطط البحثية للكليات بما يتناسب مع الخطة البحثية للجامعة والتى تعد نتاج لردود وزارات الدولة املختلفة حول احتياجاتهم البحثية من الجامعة .
    -  ضرورة أن ينصب نتاج رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب الدراسات العليا حول حل مشاكل المجتمع .
    -     ضرورة تشجيع العمل الجامعى من خلال القضاء على البيروقراطية وحب الذات .
    -   تشجيع إجراء البحوث البينية بين كليات الجامعة المختلفة .
    -   إعادة النظر فى منظومة ترقيات أعضاء هيئة التدريس ، والتى تضيع وقت ومجهود أعضاء هيئة التدريس فى إجراء أبحاث لمجرد الحصول على الترقية فقط .
  -   إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمعامل البحثية الموجودة بكليات الجامعة ومعاهدها وما تشمله من إمكانيات وتجهيزات ، مع إتاحة تلك القاعدة لجميع اعضاء هيئة التدريس بالجامعة لاستخدامها فى  أبحاثهم العلمية دون حكرها على كلية بعينها .        

     -   إنشاء مواقع الكترونية للمعامل البحثية بالجامعة و إجراء تقييم دورى لها للوقوف على مستوى الأداء العام لها والعمل على التطوير والتحسين المستمر له .
وفى نهاية اللقاء وعد سيادته بتنظيم لقاء اخر قريب للوقوف على ما تم من إجراءات خلال تلك الفترة ومناقشة كيفية تفعيل باقى مقترحاتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق