الاثنين، 1 ديسمبر 2014

بدأت وزارة الصحة اليوم، صرف عقار سوفالدى لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى الفيروسى "سى"، داخل 8 وحدات بثمانية أفرع على مستوى الجمهورية بالهيئة العامة للتأمين الصحى، وذلك بالتنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وذلك لأول مرة فى التأمين الصحى.

وتشمل المراكز "مجمع التوفيق فرع القاهرة، ومستشفى جمال عبد الناصر فرع الإسكندرية، وعيادة الهرم فرع الجيزة، وعيادة على بن أبى طالب بطنطا فرع الغربية، وعيادة العباسى بالمنصورة فرع الدقهلية، وعيادة الرحمانية الشاملة فرع البحيرة، ومستشفى المبرة فرع المنيا، ومركز العيادات التخصصية فرع سوهاج".

وأكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن إضافة 8 مراكز جديدة لصرف عقار سوفالدى داخل أفرع هيئة التأمين الصحى، يهدف إلى تخفيف الضغط على مراكز الكبد التابعة للجنة، موضحا أن صرف العقار داخل المراكز التابعة للتأمين الصحى سيقتصر على مرضى التأمين فقط.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك تعد خطوة إيجابية من جانب هيئة التأمين الصحى، بتحمل علاج المرضى التابعين لها مع تخفيف الضغط على مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، موضحا أنه سيتم تحويل جميع المرضى التابعين للتأمين الصحى الذين سيحصلون على عقار سوفالدى، إلى تلك المراكز.

وأوضح دوس أن فروع التأمين الصحى خارج المرحلة الثالثة من صرف عقار سوفالدى، بمراكز الكبد التابعة للجنة القومية، لافتا أن المرحلة الثالثة ستبدأ فى التطبيق بضم الـ10 مراكز المتبقية ضمن مراكز اللجنة إلى البرنامج العلاجى بعقار سوفالدى، فى النصف الثانى من شهر ديسمبر الجارى، فى حين يوجد مشروع آخر بضم المراكز التابعة للجامعات إلى البرنامج العلاجى خلال شهرين، ليصل إجمالى عدد المراكز التى تصرف العقار إلى 50 مركزا.

وحول وصول جرعات جديدة من العقار، أشار دوس أنه من المنتظر وصول 50 ألف جرعة جديدة من عقار سوفالدى خلال أيام، و50 ألف جرعة أخرى خلال شهر يناير المقبل، و50 ألف جرعة لاحقة خلال شهر فبراير المقبل، موضحا أن إجمالى عدد جرعات عقار سوفالدى التى وصلت مصر حتى الآن حوالى 140 ألف جرعة، من إجمالى 225 ألف جرعة اتفق عليها مع شركة جيلياد المنتجة للعقار.

ومن جانبه قال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، إن تلك المراكز تضاف إلى مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والتى تصرف عقار سوفالدى، وهى "معهد الكبد بالقاهرة، ومستشفى القاهرة الفاطمية، ومركز الكبد بكفر الشيخ، ومستشفى المنصورة الدولى، ومستشفى القبارى بالإسكندرية، ومستشفى بنى سويف العام، ومستشفى جراحات اليوم الواحد بسمالوط، مركز الوليدى بأسيوط، وحميات قنا، ومركز كبد سوهاج، وحميات بنها، وحميات دمياط، ومستشفى الأحرار بالزقازيق، وحميات طنطا، ومعهد كبد المحلة، ومستشفى شبين الكوم التعليمى بالمنوفية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق