السبت، 3 مايو 2014

اول خطوط انتاج للمصل واللقاح المصرى


أقيم صباح اليوم المؤتمر الصحفي المشترك بالتعاون مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية للقاحات – فاكسيرا Vacsera وشركة MSD الرائدة في مجال الرعاية للكشف ولأول مرة عن احدث خطوط الإنتاج للمصل واللقاح مصرية الصنع في مقر الشركة بالعجوزة وذلك بحضور د.عبد الحميد أباظة - مساعد وزير الصحة لشؤون السياسات ود.رائد شكري - رئيس الشركة القابضة ود.نبيل الببلاوي – رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة المصرية لإنتاج الأمصال و اللقاحات والأدوية ود.أماني النشار - رئيس القطاع الطبي بشركة MSD.
ويأتي عقد المؤتمر تزامناً مع احتفال وزارة الصحة وقطاع الطب الوقائي بالأسبوع العالمي للتطعيم، والذي يقام خلال شهر ابريل من كل عام، تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، بهدف الحفاظ علي مستوي خدمات التطعيم والارتقاء بها في الدول النامية، ومنح اللقاحات للوقاية من الأمراض الخطيرة.
أكد الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة لشؤون السياسات أن الوزارة قامت بنشاط موسع خلال الفترة الماضية لمكافحة الأمراض الناشئة عن غياب التطعيم حتي تنقذ حياة الملايين ممن قد يتعرضون للإصابة بتلك الأمراض مثل حملات الوقاية من أمراض الحصبة والحصبة الألماني والغدة النكافية, وأضاف أباظة أن الوزارة دائماً ما تطلع الرأي العام بتطورات تلك الأمراض أو احتمالات الإصابة بها وأشار إلي المؤتمر الأخير الذي قام به وزير الصحة وشرح كافة المخاطر المحتملة والاستعدادات التي تتخذها الوزارة لتجنبها.
قال الدكتور رائد شكري - رئيس الشركة القابضة أن الشركة لديها إستراتيجية طموحة لدعم قطاع الطب الوقائي في مصر بإنتاج المزيد من الأمصال واللقاحات مصرية الصنع وهو الأمر الذي يساعد في إنقاذ حياة المصريين وخاصة الأطفال حيث تؤكد النسب العالمية أن هناك 3 مليون شخص حول العالم ينقذ التطعيم حياتهم كل عام وخاصة إذا تناولوه أثناء مراحل الطفولة، وأضاف شكري أن المنتجات الوقائية محلية الصنع تمثل فائدة كبيرة لكل شخص سيتناول التطعيم لان اعتبارات البيئة والظروف المحلية عند تصنيع المصل سيكون عاملا مساعدا علي فاعليته، كما أن الشركة تلتزم بالمعايير العالمية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية FDA, كما نلجأ دائماً لاستخدام مواد مسجلة عالميا.
ومن جهته قال د.نبيل الببلاوي رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة المصرية لإنتاج الأمصال و اللقاحات والأدوية أن نقص الوعي هو اكبر تحدي تواجهه الشركة, فبالرغم من المجهودات الكبيرة التي تُبذل بداية من تطوير الأمصال وإنتاجها حتي طرحها للمستهلك إلا أننا نجد عائق كبير في الوصول إلي المستهدفين لمنحهم التطعيمات اللازمة بسبب انتشار الأمية الصحية بين المواطنين وخاصة في المناطق الريفية والعشوائية، ولذلك نعمل مع شركائنا سواء بوزارة الصحة أو عبر الشركات المهتمة بعملية التوعية المجتمعية علي تكثيف التوعية لتلك المناطق وبالطبع لا ننسي دعم وسائل الإعلام المختلفة.
وأضاف الببلاوي أن ڤاكسيرا ستنتج ولأول مرة أمصال مصرية الصنع ومن المتوقع طرح هذه اللقاحات قريبا.
كما أضافت د.أماني النشار رئيس القطاع الطبي بشركة MSD أن أسبوع التطعيم العالمي من المبادرات الهامة، والتي تسعي دائماً MSD بدعمها فالشركة تتمتع بخبرة تجاوزت ال 100 عام في تطوير وابتكار التطعيمات، كما لعبت الشركة دورا محوريا في تخفيض معدلات انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم. لذا، فإن من أهم أهدافنا الإستراتيجية العمل علي تطوير وابتكار تطعيمات جديدة، مع تهيئة كافة الظروف التي تتيح إنتاج التطعيمات وتقديمها لكل دول العالم. وفي إطار التزامنا بتحقيق تلك الأهداف، نعمل بصورة متواصلة علي رفع الوعي بالأمراض الأكثر خطورة والتي يمكن الوقاية منها بتناول التطعيمات.
وأوضحت د/ نبال دهبه - مدير قسم السياسات والإعلام بشركة MSD أن الشركة ابتكرت مصل الذي يعد تطعيما رباعيا ضد 4 أنواع من الورم الحليمي البشري '6، 11، 16، و 18'، الذي يستخدم للوقاية من سرطان الشرج، والبثور والنتوءات المشوهة للأعضاء التناسلية للفتيات والشابات والفتيان والرجال من 9 إلي 26 سنة من العمر، وأيضا لاستخدامه للفتيات والشابات من 9 إلي 26 سنة من العمر للوقاية من سرطان الفرج، وسرطان عنق الرحم والسرطان المهبلي. وأضافت د.نبال أن فيروس 'الروتا' من أخطر الفيروسات التي تصيب الأطفال ويجب تجنبه، وأيضا لقاح للتحصين وللوقاية من مرض المكورات الرئوية الموصي باستخدامه للأشخاص البالغين 50 عاما أو أكثر والأشخاص الأصغر من عامان الذين هم في خطر متزايد للإصابة بأمراض المكورات الرئوية.
جدير بالذكر أن التطعيمات لها أثر كبير علي الصحة العامة. فاستخدام التطعيمات بشكل دوري يمنع أكثر من 30 مرضا معديا شائعا علي مستوي العالم إضافة لتفادي الإصابة بحالات العجز الدائمة التي تصاحب المريض طوال حياته. كما أدي استخدام التطعيمات أيضا لتفادي وقوع 2.5 مليون حالة وفاة سنويا علي مستوي العالم ولذلك تواصل وزاره الصحة بمصر جهودها ومبادراتها في توعية المصريين بأهم الأمراض الأكثر خطورة وانتشارا بين المواطنين، وكيفية الوقاية منها، وذلك في إطار مسئوليتها تجاه المواطن المصري، حيث أعلن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والإسكان في تنظيم سلسلة من الندوات العلمية والمؤتمرات الصحفية بمناسبة أسبوع التطعيم للتعريف والتوعية بأهمية التطعيمات، والعمل علي تحصين المواطنين بمختلف الأعمار ضد الإصابة بالأمراض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق