الجمعة، 5 سبتمبر 2014

دشن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، فعاليات البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية، كما أطلق مبادرة "من القلب للقلب" للقضاء على روماتيزم القلب والذي يُعد من المشكلات الصحية التي تسعى وزارة الصحة والسكان للقضاء عليها بحلول عام 2020


دشن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، فعاليات البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية، كما أطلق مبادرة "من القلب للقلب" للقضاء على روماتيزم القلب والذي يُعد من المشكلات الصحية التي تسعى وزارة الصحة والسكان للقضاء عليها بحلول عام 2020 وذلك بالتعاون مع جمعية أصدقاء معهد القلب، واستكمالاً لنجاح وزارة الصحة والسكان في القضاء على العديد من الأمراض مثل شلل الأطفال والبلهارسيا.

جاء ذلك اليوم خلال مؤتمر صحفي بمركز التدريب بالعباسية بحضور وزراء التربية والتعليم والأوقاف‪‬.

وأشار إلى أن تطوير منظومة الخدمات الصحية والقضاء على الأمراض المزمنة لا يتأتى إلا من خلال وضع آليات التعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني لتعظيم الاستفادة من المجهودات القائمة لتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري.

وأوضح عدوي، أن أمراض روماتيزم القلب من أخطر الأمراض التي تهدد صحة وسلامه الاطفال والشباب في السن المدرسي حيث يتراوح معدل الإصابة بروماتزم القلب بين 0.5 % إلى 1% وهو أعلى من المعدلات العالمية مما يضع مصر ضمن الدول النامية التي تحتاج إلي برامج مكافحة متكاملة للوصول إلي معدلات الإصابة المقبولة عالميًا بحلول عام 2020.

لافتا إلي أن المعدل العالمي للدول المتقدمة وصل 0.2%، وتمثل فئة الأطفال والشباب الثروة الحقيقية للبلد ولهذا كان حرص الوزارة على اطلاق البرنامج القومي للقضاء على امراض روماتيزم القلب وتبني مبادرة "من القلب للقلب".

وأضاف عدوي، خلال كلمته أن تدشين البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية اليوم استكمالًا للنجاح الذي حققه برنامج الوزارة للقضاء على مرض روماتيزم القلب والذي بدأ منذ عام 2005 والذي حقق مجموعة من الانجازات والتي من أهمها تنفيذ البرنامج بخمس محافظات ابتداء بالغربية (المحلة الكبرى) عام 2005 ثم محافظات سوهاج والعريش والدقهلية والإسماعيلية بخصوص الاكتشاف المبكر للمرض والوقاية الأولية والتسجيل الإلكتروني والمتابعة الدورية للأطفال، وتدريب ألف وخمسمائة طبيب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على الاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب وطرق الوقاية من المرض، وتدريب قيادات المجتمع بخمسة محافظات على التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه.

كما أنشأت الوزارة أول قاعدة بيانات للمرض وإجراء الأبحاث الطبية بالتعاون مع الجامعات المصرية،وتنفيذ 81 قافلة طبية للاكتشاف المبكر والمسح الطبي لروماتيزم القلب وآخرها بحلايب وشلاتين.

وأوضح عدوي، أنه فخور بحصول البرنامج على شهادة تقدير من منظمة الصحة العالمية لبرنامج روماتيزم القلب بناء على النجاح في تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية.

كما تم ترشيح البرنامج من قبل منظمة الصحة العالمية ليتم تطبيقه بدولة اليمن، كذلك ورد خطاب شكر من المجلس العالمي للقلب بسويسرا لبرنامج روماتيزم القلب وتم نشر البرنامج المصري في الدليل العالمي لتطبيق برامج روماتيزم القلب وتم ترشيحه من قبل المجلس العالمي لتطبيقه بدولة إثيوبيا.

هناك تعليق واحد:

  1. لو انت بتدور على مركز يقدملك افضل شرح فى معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    مش يبقى لازم تاخد معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة فى مركز النور اشهر مركز متخصص فى معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة معاه هتقدر تنجح فى معادلة كلية الهندسة و هتحصل على افضل نتيجة لمعادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف